Lblad Lblad
أخبار

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يدعو إلى بلورة جيل جديد لمنظومة الحوار الاجتماعي.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يدعو إلى بلورة جيل جديد لمنظومة الحوار الاجتماعي.
مشاركة

أشار أحمد رضى شامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، على الأهمية الخاصة التي تكتسيها قضايا “الحوار الاجتماعي” في انشغالات المجلس باعتبارها نَابِعة، في المقام الأول، من طبيعة تركيبته التعددية المفتوحة على المُنظمات النقابية والمهنية.

وأضاف، في كلمته الافتتاحية، أنها تندرج في صميم مهامه الاستشارية التي تشمل تيْسير وتدعيم التشاور والتعاون بين الفُرَقاء الاقتصاديين والاجتماعيين، والمساهمة في بلورة ميثاق اجتماعي، كما هو منصوص عليه في القانون التنظيمي للمجلس.

وبعد أن نوّه بالتراكمات الإيجابية التي حققتها بلادنا في هذا المجال، سجّل السيد شامي على أنها، على أهميتها، لا ترقى إلى مستوى التطلعات، ولا تواكب التحديات التي تَفْرِضُها تحولات النظام الاقتصادي العالمي، والثورة الرقمية، ومتطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية ببلادنا.

لذلك، يتعيّن على بلادنا، استكمالا للتوجيهات الملكية السامية، إرساء، بكيفية تشاركية، جيل جديد لمنظومة الحوار الاجتماعي ومأسسته يتم فيه الحرص على تعزيز تمثيلية الشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين والانفتاح على فاعلين جُدد وتوسيع جدول أعمال الحوار الاجتماعي بمواضيع جديدة.

بدورها شددت السيدة نجاة سيمو، رئيسة اللجنة الدائمة المكلفة بقضايا التشغيل والعلاقات المهنية إلى أهمية مأسسة الحوار الاجتماعي بالإضافة إلى رافعات أخرى من شانها الارتقاء بالحوار الاجتماعي من بينها تقوية قدرات الشركاء الاجتماعيين، وإسهام الحوار الاجتماعي في إعداد السياسات والبرامج العمومية، وتطوير وتعميم الاتفاقيات الجماعية.


مشاركة
WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com